مغرب المواطنة مدير النشر: خالد الرحامني / E-mail: info@mouatana.com
الدائرة الجناحية المختصة في قضايا الفساد بالمحكمة الابتدائية بتونس،  تقضي بسجن الغنوشي 3 سنوات
مغرب المواطنة2024-02-03 09:04:41
للمشاركة:

الدائرة الجناحية المختصة في قضايا الفساد بالمحكمة الابتدائية بتونس، تقضي بسجن الغنوشي 3 سنوات

الدائرة الجناحية المختصة في قضايا الفساد بالمحكمة الابتدائية بتونس، تقضي بسجن الغنوشي 3 سنوات



الصحافي المهني المتدرب: غبد الواحد الحسناوي

قررت الدائرة الجناحية المختصة في قضايا الفساد بالمحكمة الابتدائية بتونس، أول أمس الأربعاء، سجن زعيم النهضة ورئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي وصهره رفيق عبد السلام ب3 سنوات مع النفاذ العاجل في القضية المتعلقة بتهمة حصول حزب سياسي على تمويل من طرف أجنبي.
وذلك بعد فترة من إعلان الرئيس قيس سعيد التدابير الاستثنائية التي حل بمقتضاها البرلمان السابق، وعزل بها الحكومة والمجلس الأعلى للقضاء، وحكم بها بصلاحيات واسعة. وتم اتهام الحركة بتوقيع عقد مع شركة دعاية أميركية لتحسين صورتها بالخارج.
وقالت هيئة دفاع راشد الغنوشي في بلاغ لها، إنّ الحكم صدر بعد محاكمة لم تتوفّر فيها شروط المحاكمة العادلة ، و دون حضور منوّبها وبعد رفض التّأخير لتمكين الدّفاع من إعداد ردوده خاصّة بعد التّعاطي الانتقائي لهيئة المحكمة مع وثائق الملفّ وترجمة بعضها دون البعض الآخر.
وعبرت عن رفضها لإصدار الحكم في غياب منوبها ودون تمكينها من الترافع ومنعها من الحصول على المؤيدات الكفيلة بإثبات براءة منوبها بعد حجز كل الوثائق بمقر حزب حركة النهضة منذ 18 افريل 2023 رغم كل الطلبات التي تقدمت بها الى مختلف الجهات القضائية المعنية.
وتمسكت الهيئة ببراءة الغنوشي مما نسب إليه، مؤكدة على أنه لم يثبت في أيّ من مراحل القضيّة أنّه تلقّى بصفته الشخصية أو بصفته ممثلا قانونيا لحزب حركة النهضة أي تمويل أجنبي وأنه لم يبرم بصفته الشخصية أو بصفته ممثلا قانونيا للحزب أي عقد دعاية وعلاقات عامة وأنه لم يوكل أي جهة للقيام بذلك نيابة عنه أو عن الحزب.
وختمت بلاغها بتأكيدها على أنها ستستخدم كلّ الوسائل القانونيّة المتاحة لتبيين حقيقة هذا الملفّ وخلفيّاته وإطلاع الرّأي العام على ملابسات التوظيف السّياسي الذي حفّ به

 

مغرب المواطنة
للمشاركة: