مغرب المواطنة مدير النشر: خالد الرحامني / E-mail: info@mouatana.com
التنمية بالكركرات.. إحداث “دار للضيافة” و”مناطق للتوزيع” بالمعبر الحدودي
مغرب المواطنة2023-04-13 13:51:17
للمشاركة:

التنمية بالكركرات.. إحداث “دار للضيافة” و”مناطق للتوزيع” بالمعبر الحدودي

التنمية بالكركرات.. إحداث “دار للضيافة” و”مناطق للتوزيع” بالمعبر الحدودي

من المرتقب أن تنطلق خلال الأسابيع المقبلة أشغال بناء أول فندق بمعبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا، حيث صادق المجلس الإقليمي لعمالة إقليم آوسرد في دورته الأخيرة على بناء وتجهيز دار للضيافة بالمعبر الحدودي. ويأتي هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة صادق عليها، مؤخرا، المجلس الإقليمي لعمالة إقليم آوسرد خلال دورة استثنائية عقدها بحضور الكاتب العام لذات العمالة.

وصادق المجلس خلال الدورة على نقطتين هامتين؛ تتعلق الأولى بالدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون حول دعم مالي لفائدة ميزانية جماعة بئر كندوز لسنة 2023، والثانية بخصوص بناء وتجهيز دار للضيافة بالكركرات بأقصى جنوب المملكة.

ويرتقب أن يشهد المعبر الحدودي ثورة أوراش تنموية في الأفق القريب، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية التي تأتي في إطار مخطط تنموي واعد يشمل جميع الأقاليم الجنوبية. وشرع المسجد المحدث بمعبر الكركرات في استقبال المصليين منذ فاتح شهر رمضان الجاري.

من جهة أخرى، ستعرف المنطقة إطلاق وإحداث مناطق التوزيع والتجارة المستقبلية، على مستوى المعبر الحدودي الكركرات ومركز بئر كندوز، جهة الداخلة – وادي الذهب من التموقع كمركز استراتيجي للتبادل بين المغرب وعمقه الإفريقي، بهدف منح زخم جديد لدينامية التنمية القوية التي تشهدها حاليا هذه الربوع من المملكة.

وستعمل المنطقتان، اللتان سيتم إنشاؤهما على مساحة 30 هكتار لكل واحدة وفق أحدث جيل باستثمارات بقيمة 160 مليون درهم، من خلال إطلاق طلبات عروض متعلقة بأشغال التهيئة، بهدف تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة، وتحسين البنيات التحتية الكفيلة بجذب الاستثمارات الخاصة المغربية والدولية.

وبعد التطورات الجيو-استراتيجية الأخيرة التي عرفتها الجهة، حان الوقت لإرساء بنيات تحتية وخدمات لجذب الاستثمارات، لاسيما في منطقة التوزيع والتجارة على مستوى المعبر الحدودي، والتي تتميز بالتدفق الكبير للبضائع.

وسيعمل هذا المشروع الضخم على تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية بشكل مستمر بين المغرب وباقي بلدان إفريقيا، حيث من المرتقب أن يمنح دفعة قوية للدينامية الاجتماعية والاقتصادية في الجهة، بهدف دعم المقاولات والتشغيل والاستثمارات.

وستخصص منطقتا التوزيع والتجارة في كل من بئر كندوز والكركرات لاستيعاب المقاولات الصغرى والمتوسطة في جميع حلقات سلسلة القيمة (الناقل، أمين المستودعات، ممثلو الجمارك..)، بالإضافة إلى خدمات مختلفة (مطاعم، وبنوك، وصيدليات، ومتاجر، وشباك المساعدة على إحداث مقاولة والحصول على تصاريح البناء).

 

مغرب المواطنة
للمشاركة: