اطلالة رمضانية على فحوى مضمون ثلاثة اتفاقيات التي وقعها القرض الفلاحي =داخل فضاء فعاليات برنامج النسخة الرابعة عشر للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس=

شارك

اطلالة رمضانية على فحوى مضمون ثلاثة اتفاقيات التي وقعها القرض الفلاحي =داخل فضاء   فعاليات برنامج النسخة الرابعة عشر للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس=

القرض الفلاحي للمغرب ونستلي المغرب يلتزمان من أجل الإدماج المالي لمربي الماشية ومنتجي الحليب ولتحقيق هذا الرهان فقدوقع القرض الفلاحي للمغرب مع نستلي المغرب يومه الأربعاء 17أبريل 2019اتفاقية شراكة تتعلق بالتربية المالية للفلاحين في قطاع إنتاج الحليب.
ويهدف هذا البرنامج إلى استفادة مربي الماشية منتجي الحليب ومسؤولي التعاونيات المرتبطة بشركة نيستلي المغرب من التوعية حول مفاهيم وأدوات التدبير الأساسية لمساعدتهم على تحسين مردودية نشاطهم المهني، وبالتالي، تحسين ظروف عيشهم.
ويستهدف هذا التكوين، الذي سيشرف عليه مركز دراسات وأبحاث القرض الفلاحي للمغرب، أزيد من 12ألف منتج للحليب، والمتكتلين في 123تعاونية. وسيغطي هذا التكوين، الذي يمتد على ثلاث سنوات، المحورين التاليين :
• يتعلق الشق الأول من التكوين بالتربية المالية الأساسية للمستفيدين عبر تلقينهم المفاهيم الأساسية الضرورية لتجويد تدبير مداخيلهم من خلال موضوعات متنوعة من قبيل إعداد الميزانية، التدرب على الادخار أو اللجوء إلى الاقتراض، وذلك بهدف تبديد الأوهام حول القطاع البنكي وتسهيل ولوجهم للتمويل. الهدف الكامن المتوخى من وراء هذا التكوين هو تحسيس المستفيدين بأهمية الأرقام والتحليل المالي في تسيير الاستغلاليات الفلاحية و\أو الأسر القروية، وأثرها فيما يتعلق بتحسين المردودية.
أما الشق الثاني فيتعلق بتكوين موجه نحو أدوات تدبير تربية المواشي لإنتاج الحليب، والذي سيمكن المستفيدين من اكتساب المهارات والمعارف والممارسات الفضلى اللازمة لتحسين إنتاجية قطعان الماشي
كما وقع القرض الفلاحي للمغرب شراكة ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب وفي هذا الاطار فقد وقع القرض الفلاحي للمغرب مع وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب اتفاقية إطار للشراكة من أجل مواكبة تمويل استثمارات التثمين الفلاحي للمستفيدين من مشروع تمليك 66ألف هكتار من أراضي الجموع.
وقعت هذه الاتفاقية الإطار من طرف القرض الفلاحي للمغرب، ممثلا بالرئيس المدير العام السيد طارق السجلماسي، ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، ممثلة بمديرها العام، عبد الغني لخضر.
وتتعلق هذه الاتفاقية الإطار أساسا بتشجيع الاستثمار الفلاحي، وعلى الخصوص المواكبة المالية من طرف القرض الفلاحي للمغرب لمشروع "إنتاجية العقار" في المجال القروي الذي تقوده وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب لفائدة السكان المستهدفين المقيمين على 66ألف هكتار من أراضي الجموع، موزعة بين 51ألف هكتار في منطقة الغرب و15ألف هكتار في منطقة الحوز.
ويلتزم القرض الفلاحي للمغرب، بموجب هذه الاتفاقية الإطار، بأن يقوم ب : (ا) تعبئة الوسائل المالية والكفاءات البشرية اللازمة، وكذلك شبكة وكالاته في منطقتي الغرب والحوز من أجل مواكبة هذا لمشروع الهادف إلى استثمار الأراضي المعنية بالتمليك، في أحسن الظروف من حيث الجودة والآجال؛ (اا) المواكبة المالية والاجتماعية (التربية المالية الأساسية) للمستفيدين من المشروع في إنجاز مشاريعهم الاستثمارية وتوفير حاجيات تشغيل ضيعاتهم الفلاحية والأنشطة الأخرى المدرة للدخل.
من جانبها، تلتزم وكالة حساب الألفية -المغرب، على الخصوص بأن : (ا) تواكب المستفيدين من عملية تمليك الأراضي، بتشاور مع وزارة الفلاحة، من أجل تتويج اختيار نوعية الإنتاج الفلاحي التي سيمارسونه في القطع الأرضية التي فوتت لهم ملكيتها، وكذلك فيما يتعلق بالتأطير التقني والتجاري والتثمين؛ (اا) السهر على انخراط فرق القرض الفلاحي للمغرب على طول المسلسل من أجل تطوير التكاملات الضرورية لفريق "العقار القروي" التابع لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب ومختلف الشركات المنتدبين لتنفيذ المشروع.
وتأتي هذه الشراكة لتعزز الانخراط القوي للقرض الفلاحي للمغرب في إنجاز برنامج التعاون الأول مع وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب (الميثاق الأول) (مكون الأشجار المثمرة وصندوق التسريع Catalyst Fund).
كما وقع القرض الفلاحي للمغرب شراكة مع الوكالة الفرنسية للتنميةوفي هذا الاطار فقد
وقع القرض الفلاحي للمغرب مع الوكالة الفرنسية للتنمية بروتوكول اتفاقية تتعلق بفتح خط ائتمان بقيمة 50مليون يورو موجه لتمويل المشاريع الزراعية ذات الإسهام القوي في مجال التنمية المستدامة
وقع بروتوكول اتفاقية لفتح خط ائتمان بقيمة 50مليون يورو بين القرض الفلاحي للمغرب، ممثلا في الرئيس المدير العام للبنك السيد طارق السيجلماسي، والوكالة الفرنسية للتنمية ممثلة بمدير مكتبها في المغرب السيد ميهوبمزواغي. ويتعلق هذا البروتوكول بتمويل مشاريع في قطاعات الفلاحة والصناعات الفلاحية، والتي تتضمن بعدا ملموسا في مجال التنمية المستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية.
ويهدف هذا البروتوكول بشكل أساسي إلى دعم سياسة القرض الفلاحي للمغرب في مجال تمويل الاستثمارات المستدامة في مختلف الميادين، مثل اقتصاد مياه السقي، ومكافحة تآكل التربة، والفلاحة العضوية، والزراعة الغابوية، واستعمال الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية، ومعالجة النفايات…
ويرتبط خط الائتمان المنصوص عليه في هذا البروتوكول بمساعدة تقنية لفائدة القرض الفلاحي للمغرب من أجل هيكلة أفضل لعرضه في مجال التنمية المستدامة، وأيضا لفائدة زبناء القرض الفلاحي للمغرب المستفيدين من التمويلات التي يوفرها هذا الخط الائتماني من أجل دعم نموها ومخططاتها للتنمية المستدامة.وقد أسند تدبير هذه المساعدة التقنية بموجب الإتفاقية لمركز الدراسات والأبحاث التابع للقرض الفلاحي للمغرب (CERCAM).ويمثل هذا البروتوكول خط الائتمان الرابع الجاري بين القرض الفلاحي للمغرب والوكالة الفرنسية للتنمية، وذلك عقب 3خطوط سابقة بقيمة 20، 20، و60مليون يورو على التوالي، ويعد مؤشرا على الشراكة القوية التي تربط بين المؤسستين، والتي مكنت أيضا من دعم القرض الفلاحي للمغرب في مشاريع تعزيز القدرات التقنية والتدبيرية لشرائح السكان المستهدفة، خاصة الضيعات الصغيرة والمتوسطة والتعاونيات الفلاحية وكذلك المقاولات القروية التجارية والصناعية والخدماتية الصغيرة جدا.
علمي عروسي محمد
مغرب المواطنة