”ساويرس” الأغنى عربيا بعد خروج الوليد بن طلال من “فوربس”

شارك

”ساويرس” الأغنى عربيا بعد خروج الوليد بن طلال من “فوربس”

تصدر الملياردير المصري، ناصف ساويرس، قائمة فوربس لأغنى أغنياء العرب، لعام ٢٠١٨، بعد استبعاد أثرياء السعودية من القائمة، على خلفية ضعف المعلومات بشأن بعضهم بعد حملة مكافحة الفساد في المملكة والتي طالت عددا منهم.

وبحسب قائمة فوربس لأغنياء العالم للعام الحالي، احتل ناصف ساويرس المركز 251 في ترتيب القائمة على مستوى العالم متقدما 18 مركزا، بثروة تبلغ 6.6 مليار دولار، ليأتي في المركز الأول عربيا.

وكان الأمير السعودي الوليد بن طلال تصدر أثرياء العرب في قائمة فوربس لأغنياء العالم للعام الماضي بثروة قيمتها 18.7 مليار دولار، والتي كانت تضم 10 سعوديين.

وكان ناصف ساويرس في المركز الخامس عربيا، في قائمة أثرياء العرب لعام 2017، بعد كل من الوليد بن طلال، وماجد الفطيم وعائلته، ومحمد العمودي، وعبدالله بن أحمد الغرير وعائلته، على الترتيب.

وجاء ناصف ساويرس الرابع إفريقيا في قائمة 2018 بعد زيادة ثروته بنحو مليار دولار خلال العام الأخير فقط.

وحل رجل الأعمال نجيب ساويرس في المركز الثاني ضمن قائمة فوربس لأغنياء مصر في 2018 بثروة قيمتها 4 مليارات دولار، ليحتل المركز 550 على مستوى العالم متراجعا 90 مركزا عن العام الماضي. وحل نجيب في المركز الخامس عربيا.

واحتل رجل الأعمال محمد منصور المركز الثالث بين أثرياء مصر وفقا لقائمة فوربس بثروة قيمتها 2.7 مليار دولار، ليأتي في المركز الـ 887 على مستوى العالم متراجعا 142 مركزا.

وجاء في المركز الرابع ياسين منصور بثروة قيمتها 1.9 مليار دولار، محتلا المركز الـ 1284 عالميا متراجعا 123 مركزا عن العام الماضي.

وفي المركز الخامس جاء محمد الفايد بقيمة ثروة 1.6 مليار دولار ليحتل المركز الـ 1477 على مستوى العالم متراجعا 316 مركزا عن 2017. وجاء يوسف منصور في المركز السادس بين أغنى أغنياء مصر، بحسب قائمة فوربس لعام 2018، بثروة قيمتها 1.4 مليار دولار ليحتل المركز الـ 1650 على مستوى العالم متقدما 145 مركزا عن العام الماضي.

وشهدت القائمة خروج رجال الأعمال أنسي ساويرس من قائمة 2018، ليحل محله رجل الأعمال يوسف منصور ليظهر للمرة الأولى ضمن القائمة، وتعد هذه هي المرة الأولى التي ينقص مثلث آل ساويرس ضلعا بخروج أنسي من القائمة، بعد أن كانت ثروته وفقا لقوائم العام الماضي مقدرة بنحو 1.2 مليار دولار.

وتعتمد "فوربس" عند إعداد قائمة أثرياء العالم 2018 على: أسعار إغلاق الأسهم، وأسعار صرف العملات بتاريخ 9 فبراير 2018، وتصدر قائمة أغنى أغنياء العالم لعام 2018 جيف بيزوس، مؤسس ومدير شركة أمازون للتجارة الإلكترونية، حيث قفزت ثروته من 39.2 مليار دولار العام الماضي إلى 112 مليار دولار هذا العام. وتراجع بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، الذي قدرت ثروته بنحو 90 مليار دولار إلى المركز الثاني، بعد تربعه على صدارة القائمة لنحو ثمانية عشر عاما.

وتراجع ترتيب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في قائمة مجلة "فوربس" لأغنى أثرياء العالم 222 مركزا، وذلك بعد تناقص ثروته من نحو 3.5 مليار دولار إلى 3.1 مليار دولار، وقالت المجلة إن تراجع ترتيب ترامب يعود جزئيًا إلى تراجع قيمة العقارات بوسط نيويورك، وتراجع عائدات ملاعب الجولف المملوكة له. مغرب المواطنة