كورونا خيال ام واقع في رواية عيون الظلام وفيلم كوتجين

شارك

كورونا  خيال ام واقع في رواية عيون الظلام وفيلم كوتجين كورونا  خيال ام واقع في رواية عيون الظلام وفيلم كوتجين كورونا  خيال ام واقع في رواية عيون الظلام وفيلم كوتجين

يحاول البعض ان يربط ما يحدث في العالم بانتشار فيروس كرونا برواية عيون الظلام
the Eyes of Darkness
للكاتب "دين كونتز" التي اصدرت سنة 1981
تدور أحداث الرواية حول أم كرست وقتها لتبحث عن أسباب وحقيقة موت ابنها ، أم أنه ما زال على قيد الحياة وفي احدى الصفحات
يروي الكاتب قصة انتشار فيروس غامض باسم
wuhan 400
ووهان,هي نفس المدينة التي انتشر فيها فيروس كرونا المستجد "كوفيد19" .
ويروي دين كونتز ان هذا الفيروس عبارة عن سلاح بيولوجي فتاك يؤدي الى وفاة الانسان خلال اثنى عشر ساعة من الاصابة به ، لان الفيروس يهاجم جذع الدماغ ويبدأ بإفراز مادة "توكسين" التي تأكل أنسجة المخ مثل حمض البطارية ويدمر ايضا جزء الدماغ الذي يتحكم في جميع وظائف الجسم التلقائية ،ويصف الكاتب ان الفيروس له فترة حضانة مدتها اربع ساعات فقط .
على خلاف فيروس كرونا ليس بيولوجيا وانما هو حسب الابحاث مصدره من الخفافيش ينتقل بطريقة مباشرة عن طريق الكحة او العطس وبطريقة غير مباشرة عن طريق لمس الاشياء اذا كان حاملا للمرض، ومن اعراضه السعال وارتفاع درجة الحرارة وصعوبة التنفس وحسب الدراسات الاخيرة انه يعيش في الهواء لمدة ثلاثة ايام وعلى الاسطح ثلاثة ايام
ويتضح من خلال ما اسلفناه الذكر قد نجد انفسنا امام رواية تنبع من خيال الكاتب. الذي عرف برواياته التي تحمل صبغة تشويق غامضة،وكذلك تمتزج بين عناصر الرعب والخيال العلمي وغموض وسخرية. ظهرت عناوين بعض كتبه في قائمة النيويورك تايمز لأعلى الكتب مبيعا.
لان هناك فرق شاسع مابين الرواية والواقع
مايقال عن رواية عيون الظلام قد يقال عن فيلم "كونتيجن"
CONTAGION
الذي تتشابه احداثه مع مايقع .حيث حقق المرتبة الحادية والستين من حيث الارباح اثناء صدوره عام2011
لكن الفيلم عاد من جديد الى قائمة الافلام الاكثر طلباً واضحى يحتل المرتبة الثامنة بعد فيلم هاري بوتر . قد ننتظر ان يخرج علينا البعض للقول ان علاج الفيروس .
في كورونا بير الجعة التي تأسست في المكسيك سنة1925 وزادت شعبيتها في الولايات المتحدة.هل نحن امام خيال ام واقع .

ذ.توفيق اجانا

مغرب المواطنة