انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب وسط أجواء احتفالية راقية

شارك

انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب وسط أجواء احتفالية راقية انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب وسط أجواء احتفالية راقية انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب وسط أجواء احتفالية راقية انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب وسط أجواء احتفالية راقية

انطلقت مساء اليوم الأربعاء فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب الذي ينظمه نادي السينما والتوثيق والاعلام ، خلال الفترة الممتدة من 26 فبراير إلى فاتح مارس القادم ، تحت شعار “السينما والطفولة”. 

حفل الافتتاح تميز بحضور عدة فعاليات فنية وثقافية الى جانب ، جمهور الفن السابع من شباب العاصمة الاسماعيلية ، الذي حج بكثافة، الى قاعة المركز الثقافي محمد المنوني ، واستمتع بوصلات موسيقية شبابية ، كما تفاعل مع فرقة كورال مكناس ، التي أدت النشيدين الوطنين لكل من المملكة الاسبانية والمغربية بشكل رائع  .وبعده مباشرة ألقى رئيس المهرجان الاستاذ أحمد الحبيب بلمهدي كلمة افتتاحية  ، رحب من خلالها بالضيوف المشاركين في هذه الدورة ، واغتنم الفرصة للتنويه باتفاقية الشراكة بين الجهة المنظمة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب ” أي نادي السينما والتوثيق والإعلام ”  ومجلس جهة فاس مكناس ، التي وقعت أمس خلال أشغال ندوة تقديم الدورة الحالية للمهرجان ، وهي الشراكة التي بموجبها سينضاف مهرجان مكناس إلى قائمة التظاهرات الفنية والثقافية المدعمة ماليا ولوجيستيكيا من طرف مجلس الجهة المذكورة ،  كما شكر الجهات الداعمة للمهرجان بكل الوسائل كل من موقعه .

وفي فقرة الاحتفاء ، تم تكريم كل من الممثل المرموق عزيز داداس والممثلة المتميزة فدوى طالب على مجموع أعمالهما الفنية،  كما منحت ذروع الوفاء لمدينة مكناس كتكريم لكل من الكاتبة صونيا التراب واللاعب الدولي السابق عبد الجليل المعروف بكماتشو وذلك اعترافا من المهرجان على عطائهما وتمثيلهما المشرف لمدينة مكناس على الساحتين الوطنية والدولية.

وستشهد نسخة هذه السنة ، التي تستضيف السينما الإسبانية كضيفة شرف  ، عرض 24 شريط قصير يتبارى خلالها 18 فيلما لحيازة الجائزة الكبرى في إطار المسابقة الدولية و 6 أفلام في إطار جائزة مكناس للإبداع الفني أمام لجنة تحكيم عالية المستوى تترأسها الممثلة المغربية صونيا عكاشة.

عروض الأفلام ستدور أطوارها بالمركب الثقافي للجمعية الإسماعيلية الكبرى (سينما الريف سابقا) يومي الخميس 27 والجمعة 28 فبراير من الساعة الثالثة عصرا إلى الساعة السابعة مساء.
كما ستنظم صبحية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يوم الجمعة 28 فبراير من الساعة العاشرة والنصف صباحا إلى الساعة الثانية عشرة ظهرا تتخللها عروض أفلام دولية ذات الاختصاص.
ندوة المهرجان تحت شعار «السينما والطفولة» تدور حواراتها بالمعهد البلدي للموسيقى صباح الخميس 27 فبراير على الساعة العاشرة. وستشهد الدورة كذلك ورشتين تكوينيتين لفائدة الشباب وجولة سياحية بمدينة مكناس لفائدة ضيوف المهرجان والمشاركين في مسابقاته..